Hal-Hal Yang Makruh Dalam Puasa
Hal-hal yang
di makruhkan dalam pelaksanaan puasa adalah:
1) Cantuk (hijamah)
2) Mencicipi makanan dengan kekhawatiran masuknya makanan tersebut
ke dalam perut, tetapi jika ada tujuan semisal (mamah_jawa ) makanan ke
anak kecil) maka tidak makruh.
3) Mencium (suami istri) atau memegang yang menimbulkan syahwat.
4) Menggunakan siwak (gosok gigi) selepas duhur (matahari condong
ke barat) sampai terbenamnya matahari.
5) Menunda atau mengakhirkan berbuka
DAFTAR
PUSTAKA
Al-Tirmidzi, Abu ‘Isa Muhammad, Sunan
al-Tirmidzi, (Maktabah Syamilah).
Al- Bukhari ,Abu ‘Abdillah Muhammad bin Isma’il, Shahih Bukhari, Semarang: Toha Putera,[tth] / Maktabah Syamilah
Al-Hadhrami, Sa’id bin Muhammad
Ba’asyan, Busyra al-Karim, Indonesia: Dar al-Kutub al-Arabiyah,[tth].
Syatha,
Abu Bakar, I’anah
at-Thalibin, Beirut: Dar al-Fikr,1993.
[1]. Sa’id bin Muhammad Ba’asyan
al-Hadhrami, Busyra al-Karim,(Indonesia :Dar al-Kutub
al-Arabiyah,tth),juz ii,hlm.74, Abu Bakar Syatha, I’anah at-Thalibin, (Beirut: Dar
al-Fikr,1993),juz ii,hlm..281.
lihat juga Abu ‘Abdillah Muhammad bin Isma’il al-Bukhari , Shahih
Bukhari, Toha Putera,Semarang, juz ii,[tth]./ Shahih Bukhari, (Maktabah Syamilah), hadis no:1837/1827.
(1837)
- حدثنا أبو معمر: حدثنا عبد الوارث: حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله
عنهما قال:
احتجم النبي صلى الله عليه
وسلم وهو صائم
.
1827
- حدثنا محمد بن المثنى: حدثنا يحيى، عن هشام قال: أخبرني أبي، عن عائشة، عن النبي
صلى الله عليه وسلم (ح). وحدثنا عبد الله ابن مسلمة، عن مالك، عن هشام، عن أبيه،
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقبل بعض
أزواجه وهو صائم، ثم ضحكت.
Lihat juga, Abu ‘Isa Muhammad al-Tirmidzi, Sunan
al-Tirmidzi, (Maktabah Syamilah), hadis no:725.
[ 725 ] حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد
الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن
أبيه قال رأيت النبي
صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم قال وفي الباب عن عائشة قال أبو
عيسى حديث عامر بن ربيعة حديث حسن والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بالسواك
للصائم بأسا إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود الرطب وكرهوا له
السواك أخر النهار ولم ير الشافعي بالسواك بأسا أول النهار ولا آخره وكره أحمد
وإسحاق السواك آخر النهار
Tiada ulasan:
Catat Ulasan